Category Archives: مــهـارات

ازمة الصحافة الورقية

صحف22

أزمة الصحافة الورقية

مسعود عمشوش

 حتى نهاية القرن العشرين، ظلّت الصحافة الورقية المطبوعة، التي انتشرت في العالم بعد اختراع المطبعة مباشرة في نهاية القرن السادس عشر، أهم وسيلة إعلامية في العالم. ومنذ منتصف القرن العشرين بدأ كل من الإذاعة المسموعة والتلفزيون المرئي في منافستها، لكن أي منهما لم يستطع أن يحل مكانها. ومع بداية عصر الانترنت عام 1990، اختارت كثير من الصحف والقنوات بث محتواها رقميا، مجانا أو بشكل مدفوع، وأخذت النسخ الورقية تتراجع، وقيل إنها ستختفي تدريجيا، لاسيما في الدول المتقدمة التي أصبحت شبكات الانترنت فيها سريعة ورخيصة. وتم بالفعل إغلاق آلاف الصحف الورقية في مختلف أرجاء العالم، واكتفت بعضها بنسخها الرقيمة.

يا سكان البيكاجي

بيكاجي600

عبد الكريم كاصد

يا سكان البيكاجي

أعلنت الساعةُ منتصفَ الليل

فانتشروا

حان رحيلُ العرباتْ

وفي منتصفِ الليل ينهضُ البيكاجي وحيداً .. يفركُ عينيهِ ، ويزحفُ منطوياً كالحوت .. يُشرعُ عند الصباح شبابيكهُ ، ويمرّغ وجهَهُ في الشمس

ذكرياتي مع أحمد سليمان الدويل

دويل3331

ذكرياتي مع أحمد سليمان الدويل

مسعود عمشوش

في مطلع السبعينيات من القرن الماضي زاملت أحمد سليمان الدويل في ثانوية سيئون مدة عامين.. وكان هو وصالح سلمان باصالح  بعدي بسنة. والاثنان ولدا في السواحل وعادا مع كثير من الحضارم المنكوبين بعد استقلال زنجبار وكينيا سنة ١٩٦٤. وكانا يتحدثان السواحلية مثل عبد الرزاق قرنح. ودرس أحمد الابتدائي والاعدادي في تريم. أما الثانوية، فقد درس المستويين الأول والثاني منها معي في ثانوية سيؤن. وكان يسكن في الداخلية لأن بيتهم كان في تريم بجانب بيت الزميل جنيد محمد الجنيد الذي كان يعطيه دفاتره وكتبه لأنه علمي مثله.

الكتابة خبزنا اليومي

كتابة

الكتابة خبزنا اليومي

  • مسعود عمشوش

لا شك في أن هناك علاقة تلازم بين مهارتي الاستماع والكلام، وبين مهارتي القراءة والكتابة. فلكي نكتب علينا أولا تعلم القراءة. والكلام والكتابة يجسدان قدرة الإنسان على التعبير والتفكير. ومن المؤكد أن أهمية ممارسة الكتابة (وكذلك الكلام) للعقل السليم، ومن خلالهما ممارسة التفكير والتعبير، يمكن أن تكون في أهمية ممارسة الرياضة للجسم السليم ويمكن للفرد من خلال تحسين مهارته في الكتابة تحقيق تنمية كفاءاته في عمله وتحقيق أهدافه بسهولة ورفع مكانته واحترامه لدى الآخرين. حتى بالنسبة لمن يتعلم لغة ثانية، يُعد اكتساب مهارات الكتابة بهذه اللغة ضروريا للغاية.