Category Archives: مــهـارات

حضرمي في بلاد الجرمان

salemabed

قراءة في رواية (هذيان المرافئ) لسالم العبد الحمومي

أ.د. مسعود عمشوش (نُشِر في صحيفة الأيام، الثلاثاء 10/10/2017)

لأسباب عدة كانت حضرموت من أكثر البقاع طردا لسكانها. وعادةً ما يغترب الحضرمي بحثاً عن لقمة العيش والعمل، وربما الأمن والأمان. وقد حظيت الهجرة الحضرمية، بسبب حجمها الكبير والأثر الذي تركته في المجتمعات التي استقر بها الحضارم وأحفادهم، بكثير من الاهتمام والدراسات والأبحاث العلمية. ولا تزال المؤتمرات تُنَظَّم لدراسة جوانبها المتنوعة والمتعددة.

الباحث عبد الله أحمد سعيد بن بدر النهدي

bujra alnahddi

مسعود عمشوش

ذكر المستعرب الهولندي فان در بيرخ في كتابه (حضرموت والمستوطنات العربية في الأرخبيل الهندي 1886) أن جذور معظم المهاجرين الحضارم الذين هاجروا إلى جزر الهند الشرقية: سنقافورة وجاوة وماليزيا، قبل منتصف القرن العشرين، تعود إلى المدن والقرى التي تقع بين تريم شرقا وشبام غربا في وادي حضرموت. ويبدو لي أن ما ذهب إليه بيرخ صحيح، فأبناء المناطق الغربية من حضرموت كانوا في الغالب يفضلون الهجرة إلى شرق إفريقيا. ومن المؤكد أن جذور المواطن الكيني (عبد الله البجرة) تعود إلى قبيلة آل بن بدر النهدية التي تسكن غرب حضرموت. واسمه الكامل: عبد الله سعيد أحمد بن بدر النهدي.

مهارة الكلام

Microphone

أ.د. مسعود عمشوش

اللغة في الأصل أصوات يصدرها الإنسان بواسطة جهاز النطق ليعبِّر بها عن مختلف أغراضه وقضاياه في الحياة. وتلك الأصوات هي الكلام. وقد عرف الإنسان الكلام قبل أن يتعلم الكتابة بزمن طويل. والكتابة ليست إلا محاولة ترميز للكلام وضعها الإنسان لحاجته إليها. لذلك فالكلام أو التحدث مهارةٌ أساسية ومهمة، وتسبق مهارة الكتابة التي تُعد هي الأخرى مهارة إنتاجية تعبيرية.

طباع الحضارم

sook

مسعود عمشوش

هناك كثير من الصفات التي تلصق بالحضارم. وقد ساعدتهم الإيجابية منها على كسبا احترام وود من حولهم والتأثير فيهم. وبفضلها تمكنوا من نشر الإسلام في افريقيا وشرق آسيا. كما استطاع عدد منهم شغل مناصب رفيعة وعليا خارج حضرموت.