Category Archives: english pages

القيمة العلمية والبحثية للترجمة

trans

أ.د. مسعود عمشوش

بالرغم من أن معظم مراكز البحث العلمي ودوائره تحرص على إدخال شعبة للترجمة في هيكليتها، لم يكن بعض القائمين على تلك الدوائر والمراكز، في الجامعة وخارجها، يعترفون بالقيمة البحثية لأعمال الترجمة، ولاينظرون إليها على أنها جهود علمية جديرة بأن تؤخذ بعين الاعتبار في طلبات الحصول على الألقاب العلمية كالأعمال البحثية الأخرى. ومع ذلك، فمعظم المتخصصين في الترجمة يجمعون اليوم على أن الترجمة تتجاوز كثيراً عملية النقل من لغة إلى لغة ويلصقون بها أبعاداً علمية وبحثية وإبداعية تتطلب في الواقع ثقافة موسوعية ومنهجاً علميا وكذلك خبرة وممارسة طويلة.

الترجمة في مجلة المستقبل

HPIM0914

أ.د. مسعود عمشوش

على الرغم من أن بريطانيا نجحت في وضع اللغة الإنجليزية في المكانة الأولى في مختلف جوانب الحياة السياسية والتعليمية والاقتصادية والقضائية، في مدينة عدن طوال فترة استعمارها لها، فمن المعلوم أن الصحافة المطبوعة باللغة العربية قد ازدهرت كثيرا في عدن منذ عام 1940، حينما أصدر محمد لقمان صحيفته (فتاة الجزيرة). فهناك عدد لا بأس به من الصحف والمجلات العربية المتميزة التي ظهرت في عدن خلال عقدي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

بشير محمد خان مترجما

nizan

أ.د. مسعود عمشوش

ولد بشير محمد خان في عدن في الحادي والعشرين من أكتوبر عام 1938. ومثل كثير من سكان عدن اضطرت عائلته للنزوح مؤقتا من عدن إلى باكستان في نهاية عام 1940، وذلك تحت وطأة القصف الإيطالي على عدن في تلك الفترة، وقد عاد بشير مع عائلته إلى عدن حالما انتهت الحرب وكان حينئذ في السابعة من عمره. واستقرت العائلة في حافة الهاشمي بالشيخ عثمان لفترة من الزمن.

أول مجلس ثقافي بريطاني في الجزيرة العربية

british council11

 أ.د. مسعود عمشوش، مدير مركز عبدالله فاضل للدراسات الإنجليزية والترجمة

جامعة عدن

يذكر محمد علي لقمان، في الحلقة الخامسة والستين من مذكراته، (رجال وشؤون وذكريات، ص235) أنه ناقش مع ستيوارت بيراون، مدير مكتب النشر في عدن، موضوع افتتاح فرع للمجلس الثقافي البريطاني، وذلك في عام 1940، وعرض عليه مكتبه في طريق (الاسبيلاند) ليكون مقرا للمجلس. لكن إجراءات الافتتاح أخذت وقتا طويلا، ولم يتم الافتتاح إلا في الثلاثين من يوليو سنة 1941، أي بعد أن انتقل ستيوارت بيراون إلى عمله الجديد في بغداد عام 1941، وذلك من قبل السير جون هاثورن هول (Sir John Hathorn Hall 1894–1979)) الذي عُيّن حاكما وقائدا عاما في عدن من أكتوبر 1940 حتى يناير 1945.