Category Archives: دراســات

الرحلة في (أيام في مومباي)

bombay

الرحلة في (أيام في مومباي) لعبد الله سالم باوزير

مسعود عمشوش

من بين كتب الأديب القاص عبد الله سالم باوزير الكثيرة، يّعد (أيام في مومباي) هو النص الوحيد الذي ينتمي إلى أدب الرحلات. ففيه يروي باوزير رحلة (علاجية) رافق خلالها صهره، أخو زوجته وابن خالته – الطفل محمد الذي وُلد بأربعة ثقوب في قلبه، إلى المدينة الهندية مومباي، وذلك في النصف الثاني من سنة 1979.

الرحلة في رواية (الشقيقة)

الشقيقة

الرحلة في رواية (الشقيقة) لمحمد مسعد

مسعود عمشوش

الرحلة جنس تتداخل فيه كثير من المجالات المعرفية والتعبيرية: الجغرافيا والتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والدين والسياسة والأدب. لهذا تحظى نصوص الرحلات باهتمام عدد كبير من الدارسين والباحثين من مجالات مختلفة. وأدب الرحلات يُعد أحد أهم مجالات الأدب المقارن الذي يدرس صورة الشعوب والبلدان في الآداب، وكذلك الدراسات الثقافية التي تدرس تمثيل الآخر.

القاص عبدالله سالم باوزير وصحيفة الطليعة

aaabawazeer

مسعود عمشوش
لقد تحدث القاص عبد الله سالم باوزير بشكل مسهب عن علاقته بصحيفة (الطليعة) الحضرمية التي أسسها في المكلا خاله الصحفي أحمد عوض باوزير سنة 1959، وذلك في سيرته الذاتية (أنا والحياة)، وتحديدا في الجزئين اللذين عنونهما: (الزواج والقصة الأولى) و(الطليعة أولى محطات الإبداع).

الشاعر كريم معتوق في ما يشبه سيرته الذاتية

karim-maatook-

مسعود عمشوش

منذ القرن الثامن عشر غدت السيرة الذاتية جنسا أدبيا واسع الانتشار في كثير من الآداب الغربية. لكن، في الأدب العربي، بسبب ضيق هامش الحرية الإبداعية والفكرية والاجتماعية التي مُنِحت للقلم العربي، ظلت أشكال كتابة الذات بما فيها السيرة الذاتية محدودة، وتتداخل في كثير من الأحيان مع الكتابة الروائية. بل يزعم بعض النقاد أن عددا من الأدباء العرب يفضلون تناول جوانب من تجاربهم الذاتية في قصصهم ورواياتهم السير ذاتية التي يستطيعون فيها التصدي بحرية لمختلف الموضوعات والتابوهات.